موريتانيا.. (3) نقابات تعليمية تقرر الإضراب نهاية مارس

اثنين, 02/22/2021 - 09:28

الاخبار  ميديا : أعلنت ثلاث نقابات تعليمية موريتانية، الأحد، قرارها الدخول في سلسلة إضرابات بداية من 22 مارس المقبل احتجاجا على “الوضعية المأسوية” للتعليم.

وقالت منسقية التعليم الأساسي”متى” إنها عقدت لقاء السبت للنظر في الدعوات المنادية بمقاطعة الامتحانات، و الإضراب عن العمل لمدة ثلاثة أيام قد تزيد بداية من التاريخ المحدد، وستكون هذه الإضرابات مشفوعة بوقفات احتجاجية أمام المباني الحكومية بالتزامن مع اليوم الأول من الإضراب في كل مرحلة. 

بينما قالت النقابة الحرة للمعلمين الموريتانيين إنها أودعت لدى وزارة التهذيب الوطني والتكوين التقني والإصلاح عريضة مطلبية مذيلة بإخطار بالإضراب لمدة أسبوع من الاثنين 22/3/2021 وحتى الجمعة 26/3/2021

من جهتها قالت منسقية الدفاع عن المدرس “مدد” إنها ستبدأ سلسلة من الاحتجاجات علي ما وصفته الوضعية المأساوية للتعليم، ابتداء من 22 مارس ، معلنة أن الإ ضراب سيكون بكافة المؤسسات الإعداداية والثانوية والفنية . 

وكانت وزارة التهذيب الوطني والتكوين التقني والإصلاح ، قد أعربت يوم  السبت، عن استغرابها من تلقي إشعار بتوقف عن التدريس وإضرابات من طرف نقابات تعليمية ، بعد استئناف التدريس إثر جائحة كورونا .

وقالت الوزارة في بيان لها إنها تبذل قصارى  جهدها لتهيئة الظروف لتجربة البرامج الجديدة للسنوات الأوائل من كل الأسلاك، أملا في أن تجعل من هذه السنة الدراسية الصعبة منطلقا للإصلاح، وفق البيان.