وزير التجهيز والنقل محمدو ولد امحيميد .... ثورة في الانجازات / نوح محمد محمود

أربعاء, 03/03/2021 - 09:45

الاخبار ميديا : عكس ما   يذهب اليه البعض من مرضي القلوب وأصحاب التشويش علي المواطن فقد عمل السيد وزير التجهيز و النقل السيد محمد ولد أحمدو ولد إمحيميد منذ تعيينه علي مسايرة الإصلاحات التي تعهد بها رئيس الجمهورية، محمد ولد الشيخ الغزواني، في برنامجه الانتخابي.

لقد انطلقت كبريات إنجازات وزير التجهيز والنقل محمدو ولد امحيميد عندما نجح، مع فريقه، في تحقيق مراجعة تاريخية لاتفاقيات تشييد رصيف الحاويات في ميناء نواكشوط المستقل بعد مفاوضات شاقة، قانونية وفنية، مع شركة "آريز".

وقد أكد السيد الوزير، آنذاك ان الدولة امامها ثلاث خيارات، أولها مواصلة الاتفاق، وهو ما تم استبعاده "بسبب وجود بنود لا تراعي المصلحة العامة للدولة الموريتانية" وفق رؤية الوزير، وثانيها يتمثل في إلغاء وفسخ الاتفاق نهائيا، وهو ما يترتب عليه اللجوء للتحكيم الدولي الذي يتطلب وقتا طويلا وإجراءات معقدة وأموالا طائلة لمكاتب المحاماة الدولية، وثالثها يكمن في مراجعة بنود الاتفاق ليتم تحسينها انطلاقا من مصلحة موريتانيا، وهو ما تم قبوله في النهاية.

ونجح الوزير وفريقه بالفعل في فرض اتفاقية أكثر إنصافا لموريتانيا، أضحى بإمكان البلاد أن تتقاسم الأرباح مع المستثمر، مع أسعار ثابتة على مدى خمس سنوات، ومنع التحكم بالأسعار دون الرجوع لوازرة التجهيز والنقل.

وبفضل هذا القرار الحكيم والعملي أصبح بإمكان موريتانيا الاستفادة من مداخيل الضرائب واستعادة 120 مليار كانت في مهب الريح في الاتفاقية السابقة.

وضمن نجاحات وزير التجهيز والنقل، إقناعه للبرلمان الموريتاني بالتصديق على مشروع قانون يقضي بحلول مؤسسة أشغال صيانة الطرق (ETER) محل شركة التنظيف والأشغال والنقل والصيانة (ATTM)، فيما تبقى من البرنامجين التعاقديين رقم 07 و03 المصادق عليهما بالقانون رقم 09-2009 والقانون رقم 010-2019 الصادرين بتاريخ 19 فبراير 2019.

وفي إطار النشاط الدؤوب لوزارة التجهيز والنقل، وضمن المقاربة الهادفة للمتابعة النشطة لتنفيذ المشاريع والرقابة الصارمة على الجودة والتقييم المستمر بهدف الاطلاع على سير العمل في جميع المشاريع والإدارات والمؤسسات الواقعة تحت وصاية الوزارة، أدى وزير التجهيز والنقل زيارة تفقد لمطار أم تونسي الدولي وقف خلالها، مع إدارة شركة افربور موريتانيا التي تتولى تسيير المطار، على المراحل الاخيرة للأشغال في المدخل الرئيسي الجديد والحديقة المعلقة قبالته والقاعة الجديدة للشخصيات الكبيرة، كما وقف على تهيئة وترتيب منطقة الشحن والأعمال الجارية لإضافة كاميرات المراقبة من أجل التغطية الشاملة.

وتنفيذا لاستراتيجية وخطة عمل القطاع في مجال الصيانة الطرقية وتسهيل حركة المواطنين والممتلكات، أطلق وزير التجهيز والنقل جملة من عمليات أشغال إزاحة الرمال والأتربة الناتجة عن تقلبات الأحوال الجوية والرياح الموسمية عن العديد من  المقاطع مثل المقطع الطرقي الفاصل بين طريق الأمل (صنكرافه) باتجاه مقاطعة المجرية (منطقة لعكيله).

 كما أدى الوزير زيارة تفقد لبعض المشاريع الطرقية في ولاية انشيري حيث تفقد  الطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين العاصمة انواكشوط

كما أدى وزير التجهيز والنقل السيد محمدو ولد أحمدو ولد امحيميد زيارة تفقد للاشغال الجارية في الشبكة الطرقية بمدينة نواكشوط، المبرمجة في إطار برنامج "أولوياتي" رقم 1 الذي أعطى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني إشارة انطلاقته يوم 29 يناير الماضي

وتفقد الوزير الأشغال الجارية في شارع "ديمي" بحي الترحيل، كما اُطلع على مدى تقدم الاشغال في جميع المحاور الطرقية المبرمجة في مقاطعات توجنين وعرفات والرياض وتيارت واستمع من القائمين علي هذه الورشات إلى مدى تقدم العمل فيها.

وقد أشرف وزير التجهيز والنقل، بمدينة بوتلميت، على اطلاق إعادة تأهيل المقطع الثالث من طريق نواكشوط - بوتلميت البالغ طوله 42 كلم بتكلفة مالية تقدر ب 518057000 أوقية جديدة من مزانية الدولة.

يذكر أن وزارة التجهيز والنقل بجميع مصالحها وإداراتها المركزية وكل المؤسسات التي تحت وصايتها، اتخذت كل الإجراءات والاحترازات الوقائية في المكاتب والمباني ووفرت مواد التعقيم والكمامات وفرضت التقيد بالإجراءات الاحترازية بشكل صارم على الموظفين الضروريين والمرتادين بما يضمن الوقاية وحماية الجميع من فيروس كورونا.

ورغم الإنجازات الكبيرة لوزير التجهيز والنقل، ورغم النشاط الدائم لمصالح وزارته في تشييد الطرق حسب المعايير الفنية الدولية، ما يزال الركاب ينتظرون تنظيما صارما وحقيقيا لمحطات النقل بحيث تنتظم مقراتها -كما هو الحال في بعض الدول المجاورة- على ثلاث خطوط هي:

-        المحطة الشمالية (اكجوجت، نواذيبو، أطار، ازويرات...)

-        المحطة الشرقية (بتلميت، ألاك، مكطع لحجار، كيفه المجريه، تجكجه، لعيون، النعمه...).

-        المحطة الجنوبية (روصو، المذرذره، اركيز، بوغي، كيهيدي، سيلبابي..