الدكتور ولد عباد : كورونا لا يزال موجود لكنه بشكل اضعف واقل فتكا .. لقاء خاص

ثلاثاء, 07/05/2022 - 10:58

الاخبار ميديا : ُتظهر البيانات التي نشرتها وزارة الصحة الموريتانية هذا الأسبوع؛ بلوغ مجموع الإصابات النشطة في البلاد إلى 941 حالة، فيما وصل عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 60252، ووصل عدد حالات الشفاء حتى اليوم 58327، بينما تم تسجيل 984  حالة وفاة.
و بالرغم من النسبة المعتبرة للتلقيح التي حققتها البلاد لتأمين المواطنين ضد فيروس كورونا، فقد بدأ الحديث مؤخرا عن احتمالية موجة جديدة، بناء على الأعداد المتزايدة يوميا، الشيء الذي استدعى من الجهات الصحية أخذ التدابير اللازمة والاستفادة من التجارب الماضية خلال الموجات السابقة.
مدير الصحة العمومية، السيد محمد محمود ولد اعل محمود قال إن عدد الحالات التي تم تسجيلها في الفترة الراهنة لم ترقى بعد إلى وصفها بموجة جديدة، مؤكدا أن الوضعية تتم مراقبتها وتقييمها باستمرار.
انارة للموضوع نستضيف الدكتور المختار ولد عباد للوقوف علي اهم المستجدات حول عودة الحديث عن موجة جديدة من كورونا في بلادنا .
سؤال : حتى الآن رغم الحجر الصحي والإجراءات المتخذة ، لماذا لا نزال نشهد ارتفاعا في أعداد الإصابات؟
الدكتور المختار عباد : لا يزال الفيروس موجود لكنه بشكل اضعف واقل فتك نتيجة لعوامل كثيرة منها لا الحصر وجود نسبة تغطية كبيرة من التلقيح وكذلك كثيرة الطفرات التي اضعفته بشكل طبيعي أيضا بالاضافة الى المناعة المكتسبة لدى الأفراد اثناء إصابات سابقة .
سؤال : نسمع أحيانا عن تعافي بعض الحالات. ما هو علاج الفيروس؟
الدكتور المختار عباد : العلاج حتى الآن يبقى وقائي اي عن طريق التلقيح اما العلاجات الأخرى فهي علاج المضاعفات والتداخلات عندما يصاب المريض وتتتعقد حالته ويحتاج الى الحجز فإننا نقوم فقط بعلاج المضاعفات وتسييرها وكسر التفاعل المناعي والعلاج بالاوكسجين وغير ذلك من العلاجات .
سؤال : ما هي نسبة عودة المرض لنفس الشخص الذي تعافى منه؟
الدكتور المختار عباد : تبقى نسبة عادية ولكن في الأساس عند الإصابة يكتسب الإنسان أجسام مناعية وذاكرة لا تقل عن ستتة اشهر في المتوسط حسب الابحات التي أجريت على عينات كبيرة من المصابين.  
سؤال : هل تنصحون الأشخاص بالقيام بالفحص أكثر من مرة إذا كانت نتيجة الفحص الأول سلبية، فربما يُصاب الشخص بعد إجراء الفحص بسبب تفشي المرض؟
الدكتور المختار عباد : يتم إجراء الفحص إذا كان الشخص معرضا للإصابة او لديه أعراض غير ذلك لا داعي لتكرار الفحص .
سؤال : إلى جانب التعقيم وتوخي الحذر وغسل اليدين. هل تناول أطعمة معيّنة يقي من المرض؟
الدكتور المختار عباد : نعم بكل تأكيد تناول الخضروات والفواكه والمواد المعدنية المعززة للمناعة هو عامل أساسي في مقاومة الجسم للمرض وبالتالي ينصح بتناول الفواكه والخضروات واللحوم البيضاء والمواد الطاقوية والمعدنية بشكل رئيسي .  
أخيرا هل توّد أن توجه كلمة أخيرة أو ربما نصيحة للناس؟
الدكتور المختار عباد : الاقبال على التلقيح والالتزام بالاجراءات الوقائية ما امكن تلك أمور من بين أخرى أثبتت جدوائيتها بشكل كبير من أجل تحصين المجتمع ووقايته من المرض ولهذا أدعوا كافة المواطنين الى الإقبال على التلقيح والتمسك بالاجراءات الاحترازية ما امكن ذلك .
اشكركم على إتاحة الفرصة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .