تعرف علي أهم ردود الوزير الأول على النواب

ثلاثاء, 09/08/2020 - 08:51

الاخبار ميديا : عقدت الجمعية الوطنية، ظهر اليوم الاثنين، جلسة علنية خصصت لنقاش برنامج الحكومة الذي عرضه الوزير الأول محمد ولد بلال أمام البرلمان صباح الجمعة الماضي.

"مراسلون" تعرض في التقرير التالي أهم ردود الوزير الأول على أسئلة النواب.

برنامجنا يواجه تحديات

قال الوزير الأول، محمد ولد بلال، إن حكومته "على علم باستعجال المواطنين في تلبية مطالبهم"، معقبا أن برنامج الحكومة يواجه تحديات من أبرزها تزامنه مع موسم خريف جيد، والتعايش مع جائحة "كورونا"، وما خلفته من آثار اقتصادية.

الوضعية المالية للبلاد مريحة

وأعلن الوزير الأول، في الجلسة برلمانية التي خصصت لنقاش برنامج حكومته ظهر اليوم الاثنين، أن موجودات الخزينة العامة للدولة تصل حاليا إلى 272 مليار أوقية قديمة، وهو ما يمثل أضعاف موجوداتها في الفترة نفسها من العام الماضي.

ونبه ولد بلال في ردوده على النواب أنه قبل عام من الآن لم تكن توجد بالخزينة سوى 22 مليار أوقية قديمة.

وكشف ولد بلال أن احتياطي البلاد من العملة الصعبة لدى البنك المركزي يصل إلى حوالي 1,4 مليار دولار أمريكي.

وأكد الوزير الأول أنه لا داعي للقلق في ما يتعلق بالوضعية المالية في البلاد، واصفا إياها بأنها "مريحة".

نعمل على الاستغناء عن الخارج

وقال الوزير ولد بلال إن رؤية حكومته تتضمن العمل على استغناء البلد عن الخارج عبر تنمية القطاعات الإنتاجية.

سنقيل أي مسؤول يثبت فساده

وشدد الوزير الأول على أن أي مسؤول حكومي ظهر أنه يحتاج للمساءلة القانونية، سيفرغه الرئيس لهذا الأمر، مع الأخذ بمبدإ البراءة.

وقال ولد بلال إن الرئيس أقال وزراء لكي يتفرغوا للدفاع عن أنفسهم، مشيرا إلى أنه لن يتوانى عن إقالة أي مسؤول آخر دعت الحاجة إلى إقالته.

عملية الإصلاح الجارية في مجال شراء الأدوية هي سبب نقصها

وحول سؤال متعلق بالنقص المسجل في مجال الأدوية أوضح الوزير الأول أن الأمر عائد بالأساس إلى عملية الإصلاح المتبعة في مجال شراء الأدوية، الأمر الذي أوجد خلبطة في سلسلة التموين، إضافة إلى تأثيرات جائحة "كورونا" على السوق الدولي للأدوية.

مركز العمليات المستحدث حقق نتائج جيدة في تتبع الجريمة

وعن سؤال متعلق بالانفلات الأمني الذي تعيشه العاصمة قال الوزير إن مركز العمليات في انواكشوط، الذي تم استحداثه، أعطى نتائج جيدة في تتبع الجريمة عبر استخدام كاميرات شوارع، وسيتم توسيع التجربة جهويا لبسط الأمن.

صفقات التراضي كانت مبررة

وعن صفقات التراضي التي أثيرت مؤخرا قال الوزير الأول ولد بلال، إنها "كانت مبررة"، مشيرا إلى أنه تم إجراء عدد من صفقات التراضي من أجل توفير الأعلاف في الداخل الموريتاني، إضافة إلى صفقات لشراء الأدوية والتجهيزات الطبية.

وأضاف أن جميع هذه الصفقات كانت مبررة، وتهدف لتلبية طلبات المواطنين.

إلغاء شركة صيانة الطرق "أنير" كان خطأ

واعتبر الوزير ولد بلال، أن إلغاء شركة صيانة الطرق "أنير" كان خطأ، وأنه من الضروري إنشاء مؤسسة أخرى مماثلة، مؤكدا أنه سيتم إنشاء مؤسسة جديدة مهمتها صيانة الطرق في البلد.