تغطية مباشرة للانتخابات الأميركية.. التطورات أولا بأول

سبت, 11/07/2020 - 08:49

 

الاخبار ميديا /  يقترب المرشح الديمقراطي جو بايدن من الفوز بالسباق إلى البيت الأبيض بعد أن تقدم على الرئيس دونالد ترامب في ولايات حاسمة منها بنسلفانيا وجورجيا بعد 3 أيام من إغلاق مراكز الاقتراع، في حين رفعت حملة ترامب دعاوى قضائية في ولايات عدة.

ويستمر فرز أصوات الناخبين الأميركيين في الولايات الحاسمة المتبقية وسط أجواء من التوتر، في وقت انطلقت فيه احتفالات كبيرة لأنصار بايدن في مدينة فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا مع استمرار تقدمه في توسيع الفارق مع الرئيس ترامب.

ولم يعد يفصل المرشح الديمقراطي عن الفوز سوى الحصول على 6 أصوات، ويتوقع فوزه بالرئاسة بمجرد تأكد فوزه في واحدة من 3 ولايات لم يحسم الصراع فيها، وهي بنسلفانيا ونيفادا وجورجيا.

وفيما يلي تطورات التصويت أولا بأول بتوقيت غرينتش:

السبت 7 نوفمبر/ تشرين الثاني:

08:00 مركز إديسون للأبحاث: اتساع تقدم بايدن في ولاية جورجيا الحاسمة إلى 7248 صوتا والفرز مستمر.

03:05 المرشح الديمقراطي جو بايدن يتقدم على الرئيس ترامب في ولاية جورجيا بنحو 4 آلاف صوت، ولكن سكرتير الولاية يتوقع إعادة فرز الأصوات فيها بسبب الفارق القليل جدا بين المرشحيْن.

02:30 الرئيس ترامب يقلص الفارق بينه وبين منافسه الديمقراطي جو بايدن في ولاية أريزونا إلى 29 ألف صوت بعد فرز نحو 70 ألف بطاقة اقتراع جديدة.

اعلان

01:30 قاض بالمحكمة العليا يأمر بالاحتفاظ ببطاقات الاقتراع في ولاية بنسلفانيا التي وصلت بعد 8 مساء يوم الانتخابات منفصلة.

00:26 المرشح الديمقراطي بايدن يوسع الفارق بينه وبين الرئيس ترامب في ولاية بنسيلفانيا إلى نحو 27 ألف صوت.

00:10 ترامب يقول إنه تقدم بشكل كبير ليلة الانتخابات، قبل أن يختفي التقدم بمرور الأيام، لكنه استدرك بقوله "قد يعود التقدم مع إجراءاتنا القانونية".

الجمعة 6 نوفمبر/ تشرين الثاني:

23:00 ترامب يحذر منافسه الديمقراطي جو بايدن من إعلان فوزه بالرئاسة، ويقول "إذ يمكنني أن أعلن فوزي أيضا والإجراءات القانونية بدأت".

22:41 أمينة سر ولاية أريزونا كاتي هوبز تقول إنه لا يزال هناك ما يقرب من 250 ألفا إلى 270 ألف بطاقة اقتراع لم يتم بعد فرزها في الولاية، مشيرة إلى أن الفرز سيمتد حتى الأسبوع المقبل.

22:25 مراسل الجزيرة: احتفالات كبيرة لأنصار بايدن في مدينة فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا مع استمرار تقدم بايدن في توسيع الفارق مع الرئيس ترامب.

اعلان

22:00 مركز إديسون للأبحاث: ترامب يحصل على 49.3% من الأصوات مقابل 49.4% لبايدن بعد فرز 99% من الأصوات في ولاية جورجيا الحاسمة.

21:36 مدير الانتخابات بولاية جورجيا يؤكد أن بايدن يتقدم بفارق 1585 صوتا على ترامب حتى الآن، ويقول إن لجان الفرز تسلمت نحو 18 ألفا من أصوات العسكريين عبر البريد.

21:04 الحزب الجمهوري يتقدم بطلب للمحكمة العليا لوقف فرز الأصوات في ولاية بنسلفانيا ذات الأهمية الكبيرة، في وقت لا يزال فيه الغموض يكتنف نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت الثلاثاء الماضي.

20:50 رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي تعبر عن ثقتها في أن زميلها الديمقراطي جو بايدن سوف يخرج من الانتخابات فائزا، وتشير إليه في خطابها باعتباره "رئيسا منتخبا"، وقالت إن "بايدن لديه تفويض قوي للقيادة، وسوف يكون لديه مجلس نواب ديمقراطي قوي يقف خلفه".

بيلوسي عبرت عن ثقتها في أن زميلها الديمقراطي جو بايدن سوف يخرج من الانتخابات فائزا (غيتي)

20:24 الرئيس الأميركي دونالد ترامب يتعهد بمواصلة معركته القانونية ضد منافسه مرشح الرئاسة الديمقراطي جو بايدن، لكسب نتائج الانتخابات في الولايات المتأرجحة، ويؤكد في بيان لحملته الانتخابية مواصلته هذه العملية عبر كل جانب من جوانب القانون لضمان ثقة الشعب الأميركي قائلا "لن أتخلى عن القتال من أجلكم ومن أجل أمتنا".

19:55 أعلنت اللجنة الوطنية الجمهورية أنها تسعى إلى جمع ما لا يقل عن 60 مليون دولار أميركي لتمويل الدعوى القانونية التي تنوي حملة ترامب رفعها في ولايات عدة لمواجهة ما تعتبره تزويرا في الانتخابات الرئاسية.

19:47 محكمة الاستئناف في بنسلفانيا تأمر بعدم احتساب بطاقات الاقتراع التي تستوجب المراجعة بصورة مؤقتة، مؤكدة أنها ستبت لاحقا في إمكانية احتساب تلك الأصوات.

19:40 وضع موقع تويتر إشارة سابقة لأوانها على تغريدات تشير إلى أن جو بايدن هو "الرئيس المنتخب"، مع استمرار فرز الأصوات في الانتخابات الأميركية وسط تقدم المرشح الديمقراطي على دونالد.

19:39 حذرت حملة جو بايدن الجمعة من أن الرئيس دونالد ترامب قد يساق إلى خارج البيت الأبيض إذا رفض الاعتراف بالهزيمة في الانتخابات الأميركية.

اعلان

19:30 قال مركز إديسون للأبحاث إن جو بايدن نجح في تعزيز فارق الأصوات مع الرئيس ترامب في بنسلفانيا إلى أكثر من 13 ألف صوت، في حين نجح ترامب في تقليص الفارق مع بادين في ولاية أريزونا إلى أكثر من 41 ألف صوت.

18:51 تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بمواصلة معاركه القانونية مع اقتراب منافسه الديمقراطي جو بايدن من تحقيق العدد الكافي من أصوات المجمع الانتخابي للفوز بالرئاسة.

وقال ترامب في بيان أصدره البيت الأبيض "سنواصل هذه العملية من خلال كل زاوية قانونية ممكنة، لضمان ثقة الشعب الأميركي في حكومتنا".

18:27 انتقد السيناتور الجمهوري ميت رومني دونالد ترامب قائلا "من حق الرئيس أن يدعو إلى إعادة فرز الأصوات، وأن يدعو إلى التحقيق في المخالفات المزعومة عندما يكون هناك دليل، لكن من الخطأ القول إن الانتخابات مزورة وفاسدة ومسروقة".

18:08 يتوجه المرشح الديمقراطي للرئاسة بكلمة للأميركيين مساء الجمعة وفق ما أفادت مصادر في حملته الانتخابية، ويأتي ذلك مع تفوقه حتى الآن على دونالد ترامب في نتائج فرز أصوات ولاية بنسلفانيا الحاسمة.

18:08 أعلن موقع تويتر أنه ألغى حسابا لستيف بانون مستشار ترامب السابق لدعوته إلى إعدام مسؤولين فدراليين خلال السجالات التي تشهدها الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وقبل حظر الحساب كان بانون قد نشر تغريدة دعا فيها لقطع رأس كل من مسؤول مكتب التحقيقات الفدرالي كريستوفر راي ومدير المعهد الأميركي للأمراض المعدية أنتوني فاوتشي.

مظاهرات راقصة لدعم استكمال عد الأصوات في فيلادلفيا (مواقع التواصل الإجتماعي)

17:58 قال مركز إديسون للأبحاث إن المرشح الديمقراطي جو بايدن نجح في تعزيز فارق الأصوات مع الرئيس ترامب في بنسلفانيا من 9746 صوتا إلى 12 ألفا و390 صوتا.

17:50 أكد مسؤول الانتخابات في فيلادلفيا أكبر مدن ولاية بنسلفانيا أن الفرز النهائي للأصوات قد يستغرق عدة أيام، مشيرا إلى أن هناك حوالي 40 ألف صوت لم يتم فرزها.

16:39 وصفت الرئيسة الديمقراطية لمجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي جو بايدن بأنه "رئيس منتخب" للولايات المتحدة، بعدما تقدم على منافسه دونالد ترامب في فرز الأصوات في عدد من الولايات الرئيسة من دون حسم النتيجة رسميا.

16:01 أعلنت ولاية جورجيا الأميركية أنها مستعدة لإعادة فرز أصوات الناخبين في الولاية، في ظل المنافسة المحتدمة بين الرئيس ترامب ومنافسه جو بايدن.

اعلان

وقال براد رافنسبرغر الوزير في ولاية جورجيا بمؤتمر صحفي في أتلانتا إن "المنافسة في جورجيا لا تزال محتدمة"، مضيفا أنه يتوقع أن تتم إعادة فرز الأصوات في جورجيا في ظل هامش التنافس الضيق بين المرشحين.