وزير الدفاع : أعداد أفراد القوة المشتركة تجاوزت 90%

خميس, 03/11/2021 - 08:51

الاخبار ميديا : قال وزير الدفاع الموريتاني حننا سيدي حننا إن أعداد أفراد القوة المشتركة التابعة لمجموعة الدول الخمس بالساحل تجاوزت 90% من عددها الإجمالي المقرر.

وأكد ولد حننا خلال كلمته في أعمال اجتماع التحالف من أجل الساحل، ووزراء الدفاع في دول المجموعة ضرورة مواصلة الجهود حتى تكون وحدات هذه القوة على مستوى المعايير المطلوبة.

كما دعا ولد حننا إلى تهيئة الظروف المناسبة لنشر قوة إضافية من الاتحاد الإفريقي قوامها 3000 فرد.

ونبه الوزير خلال كلمته عبر تقنية "الفيديو- كونفرانس" إلى أنه على مستوى التجهيزات الكبرى تم تسريع وتيرة تسليمها خلال السنة الماضية 2020 لكنها لم تلب كل الاحتياجات اللازمة لتغطية العجز، مشيرا إلى أن غياب تغطية جوية خاصة ومستشعر استخباراتي، يحد من قدرات القوة المشتركة.

وأشاد ولد حننا بالدعم العملياتي الذي تقدمه قوة "برخان" الفرنسية للقوة المشتركة لمجموعة دول الخمس بالساحل، مشيرا إلى أن القوة المشتركة ينبغي أن تستفيد من تمويل مناسب ودائم في إطار البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة لمساعدتها في مواجهة التحديات المتنوعة.

واستعرض ولد حننا أهم الانجازات التي تحققت خلال الرئاسة الموريتانية لمجموعة الخمس بالساحل، مؤكدا أنها توجت بنجاحات كبيرة، مشيرا إلى أن هذه النجاحات تظل دون مستوى الآمال نظرا لحجم التحديات التي تواجهها المنطقة.

وشاركت في اللقاء 17 دولة إلى جانب دول مجموعة الخمس بالساحل، وعدد من المنظمات الدولية والإقليمية، وناقش الوضعية الأمنية والعمليات العسكرية في محيط المجموعة والشراكة العملياتية بين الجيوش الوطنية والقوة المشتركة لدول المجموعة.