تمبدغه : اختتام فعاليات المعرض الوطني للثروة الحيوانية

سبت, 04/03/2021 - 09:40

الاخبار ميديا : أسدل الستار مساء (الجمعة) على فعاليات المعرض الوطني للثروة الحيوانية في نسخته الأولى بمدينة تمبدغه في ولاية الحوض الشرقي .

وقد أعلن في ختامه عن وثيقة اطلق عليها  " إعلان تمبدغه "، تضمنت الخطوط العامة والتوصيات التي خرجت بها الأيام التشاورية المنظمة ضمن فعاليات المعرض الوطني للثروة الحيوانية.
ومن أهم نقاط هذا الإعلان :
الترحيب والتنويه بما جاء في خطاب رئيس الجمهورية خلال افتتاح المعرض.
 الثقة ان القطاع سيتطور غلى ضوء الاهتمام والتوجه الجديد والدعم غير المسبوق.
العمل على ترقية الانتجاع الرعوي وتثمين القطاعات الانتاجية، والتوزيع العادل من أجل تخفيف الضغط على المراعي والمساهمة في الاندماج الاقليمي بغية الاستفادة المثلى .
ستعمل وزارة التنمية الريفية  على تنفيذ سياسة تعتمد على تسيير شفاف للمقدرات العمومية كافة من موارد  وكوادر بشرية .
العمل على اشراك المنظمات المهنية قي القطاع .
المواءمة الدائمة بين شقي القطاع الزراعي والحيواني.
دعم المنمين بالتعاون والتشاور مع اتحاداتهم وجمعياتهم . 
كافة المشاركين في المعرض يأملون بغد واعد لهذا القطاع.
كافة عمال الوزارة يهتئون معالي  وزير التنمية الريفية السيد ادي ولد الزين على النجاح الباهر لهذا المعرض، والذي نظم في وقت قياسي.

وجاء "إعلان تمبدغه"خلال امسية ختامية أقامها عمدة بلدية تمبدغه السيد احمدو ولد المختار على شرف وزير التنمية الريفية و والي ولاية الحوض الشرقي ورئيس المجلس الجهوي لولاية الحوض الشرقي، وطواقم وزارة التنمية الريفية التي أشرفت على المعرض الوطني للثروة الحيوانية في نسخته الأولى بتمبدغه.

 وزير التنمية الريفية : قرارات رئيس الجمهورية شكلت دعما للقطاع غير مسبوق

وخلال هذه الأمسية  قال وزير التنمية الريفية السيد أدي ولد الزين إنه من دواعي السرور والغبطة نجاح هذا المعرض في نسخته الأولى، وذكر الحضور بالأهمية البالغة التي يوليها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني بقطاع التنمية الحيوانية، والقرارات الهامة التي أعلن عنها خلال افتتاح المعرض والتي كانت بعيدة  المنال، و ستنعكس لامحالة على واقع هذا القطاع ومستقبله، ونوه الوزير بتدخلات الفاعلين الخصوصيين ومساهماتهم،  والتي شكلت نقلة نوعية في الشراكة بين القطاع العمومي والخصوصي  

وقال الوزير  إن الأيام التشاورية والتوصيات التي انبثقت عنها تمثل أولوية لدى وزارة التنمية الريفية وستعمل على تنفيذها ، وطالب الوزير من جميع الفاعلين والمهتمين تضافر الجهود للنهوض بهذا القطاع الحيوي .

عمدة تمبدغه : المعرض لفتة كبيرة للثروة الحيوانية

من جهته قال عمدة بلدية تمبدغه السيد أحمدو  ولد محمد ولد المختار إن المعرض الوطني للثروة الحيوانية شكل لفتة كبيرة من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني لقطاع الثروة الحيوانية بشكل عام ولولاية الحوض الشرقي ومقاطعة تمبدغه بشكل خاص.
وشكر العمدة كل من ساهم في انجاح هذا المعرض وعلى رأسهم وزير التنمية الريفية وطاقم الوزارة.

تكريم المتميزين في المعرض و توزيع الجوائز على الفائزين في سباق الإبل والخيل

وخلال الأمسية الختامية تم تكريم متميزين في المعرض،  كما وزعت جوائز على الفائزين  في سباق الإبل والخيل الذي جرى اليوم على هامش الفعاليات.

الفلكلور الشعبي و الوصلات الغنائية التقليدية كان لها حضورها أيضا

وأبت تمبدغه وهي تودع ضيوف المعرض الوطني للثروة الحيوانية  إلا ان تعزف أنامل فنانيها نغمات موسبقية تقليدية، وتشدو حناجر مطربيها وصلات غنائية، ويلقي أدباؤها الشعر الشعبي تثمينا وتقديرا لهذه التظاهرة الكبيرة.

إعلانات

الفيس بوك