الإدارة والمسؤوليات تجاه المواطن ... ولاية نواكشوط الجنوبية

اثنين, 05/31/2021 - 09:21

والي نواكشوط الجنوبية السيد / محمد ولد السالك
أنشئت ولاية انواكشوط الجنوبية بموجب المرسوم رقم:182/2014 الصادر بتاريخ 25/11/2014 ، وتضم ثلاث مقاطعات ( عرفات،الميناء، الرياض) ويبلغ عدد سكانها حوالي خمسمائة وإحدى وثلاثون ألف واثنان وأربعون نسمة  (531042) حسب الإحصاء العام للسكان والمساكن 2019، وبهذا تحتل المرتبة الأولى من الناحية الديموغرافية.
وهي ولاية تعاني من مشاكل أمنية وحضرية معقدة إضافة إلى ساكنة تتصف بالهشاشة والضعف الاقتصادي الأمر الذي يتطلب توفر الإرادة من كافة أجهزة الدولة و سلطة إدارية  تسهر على تجسيد وترجمة ذلك إلى واقع ملموس عن طريق وضع إستراتجية شاملة ومتكاملة تراعي الخصوصية الأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للولاية .

وفي هذا الإطار كان تعيين السيد / محمد ولد السالك واليا للولاية تعبيرا عن إرادة لدى السلطات العليا باختيار الكفاءات القادرة على الضبط والتسيير وفرض احترام هيبة الدولة وتنفيذ مسؤولياتها تجاه المواطن.

 
وبالفعل فمنذ اللحظة الأولى لتقلد الرجل لهذا التكليف أبان عن صرامة كبيرة واهتمام بالغ بتجسيد السياسات المرسومة من قبل وزارة الداخلية وأظهر قدرة على تنزيل تعليمات وتوجيهات معالي وزير الداخلية واللامركزية الدكتور / محمد سالم ولد مرزوك مما كان له الإثر الكبير في تراجع مستوى الأعمال الإجرامية رغم تسجيل حالات من القتل والسرقة والاعتداء والسطو على بعض المحلات التجارية ومحطات البنزين والتي تم القبض على مرتكبيها بالسرعة والكيفية اللازمين ، كما تم ضبط العديد من العصابات الإجرامية وتفكيكها وإحالتها إلى العدالة  .

لقد قام السيد الوالي بوضع استراتيجية أمنية  ترتكز على التدخل السريع والكفيل بردع المجرمين عن أي عمل من شأنه الإخلال بالأمن والسكينة العامين وذلك عبر مايلي :
- العمل الجماعي والتنسيق الكامل والشامل بين جميع القطاعات ووضع الجميع أمام مسؤولياتهم.
- تكثيف الدوريات الأمنية بكافة أشكالها في عموم الولاية وخاصة في المناطق المحددة كبؤر بؤرة يجب مراقبتها تفاديا لأي تهديد قد يطال الأمن والسكينة العامة.
- أخذ البلاغات الأمنية  للمواطنين بعين الاعتبار وتحليلها والتعامل معها بجدية وأولوية.
- توفير الأمن للأحياء التي ترد من ساكنتها الكثير من الشكاوي الأمنية.
- الإشراف المباشر من طرف السيد الوالي على كافة الأنشطة والعمليات الأمنية خطوة بخطوة ومتابعة تنفيذها وتقويمها عبر الزيارات الميدانية المباشرة وكذلك عبر الاجتماعات الدورية الأسبوعية والاجتماعات الاستثنائية.

من جهة أخرى وتسهيلا لتنفيذ محاور هذه الإستراتجية الأمنية أنشئت الولاية وحدة الرقم الأخضر المجاني«80001502» والذي يهدف إلى بلورة رؤية السيد الوالي المتمثلة في اعتماد مقاربة تشاركية مع المواطن وإتاحة الفرصة المباشرة له للاتصال بالإدارة وتسوية مشاكله الأمنية العاجلة في جميع الأوقات وفتح المجال له للتعاون مع السلطات الإدارية والأمنية للتبليغ عن كل ما من شأنه أن يعرض سلامة المواطنين وممتلكاتهم للخطر.