موريتانيا تطالب بالشفافية في توزيع لقاحات كوفيد 19

أربعاء, 08/25/2021 - 17:04

الاخبار ميديا : طالبت موريتانيا القائمين على مبادرة "كوفاكس" بالشفافية في توزيع لقاحات فيروس كورونا المستجد، ومراعاة صرف ما تم توزيعه من لقاحات، ومدى تقبل مواطني الدول لأخذ اللقاح.

وأكد وزير الصحة الدكتور سيدي ولد الزحاف خلال مشاركته في اجتماع للمبادرة اليوم ضرورة المساواة في الولوج للتلقيح بين الدول الفقيرة والغنية، والسماح لكل بلدان العالم التي لديها القدرات الفنية بتصنيع اللقاح.

وشدد الوزير على استعداد موريتانيا للوصول للهدف الوطني، وهو 63% من مجموع المواطنين، والهدف الإفريقي، وهو 60%، لافتا إلى أن ما ينقص فقط هو وصول اللقاحات.

كما أكد استعداد الحكومة لتغطية النسبة المتبقية من مجموع المستهدفين عن طريق صندوق التضامن الاجتماعي ومكافحة فيروس كورونا، موضحا أن مبادرة "كوفاكس" تعهدت بتغطية 20% ومشروع البنك الدولي سيغطي 10%.

وعرف الاجتماع المنعقد عبر تقنية الاتصال المرئي تبادل المعلومات حول الوضعية الوبائية، ومدى تقدم التلقيح، وكذا تبادل التجارب بين البلدان الأعضاء في المبادرة.

كما قدم ولد الزحاف ورقة حول تجربة موريتانيا في مجال مكافحة الوباء، كتشكيل لجنة وزارية لمتابعة تطورات الوباء، وإنشاء صندوق خاص بالتضامن الاجتماعي ومكافحة فيروس كورونا، والإبقاء على الإجراءات الاحترازية، وتنظيم حملات التلقيح التي أوصلت البلد لأعلى نسبة تغطية باللقاحات في غرب إفريقيا، وهي 10%.