الدورة التدريبية الإقليمية... مفاهيم وآليات حماية حقوق الإنسان

أحد, 01/02/2022 - 10:28

الدورة التدريبية الإقليمية
مفاهيم وآليات حماية حقوق الإنسان
14 ـ 18 فبراير/شباط 2022م
اسطنبول ـ تركيا

يعلن معهد جنيف لحقوق الإنسان، عن فتح باب التقديم للدورة التدريبية الإقليمية حول مفاهيم وآليات حماية حقوق الإنسان والتي ستعقد بمدينة إسطنبول التركية في الفترة ما بين  14 ـ 18 فبراير/شباط  2022م.

الدورة التدريبية الإقليمية، تأتي مواصلة لمسيرة المعهد في مجال  نشر الوعي والدفاع عن حقوق الإنسان والمواطنة  والقيم الإنسانية الخيِّرة، وتعزيز حقوق الإنسان من أجل إحداث التغيير، ومن أجل العمل على الوصول إلى مرحلة مجتمعات خالية من الانتهاكات، لا تتمتع فقط بكامل حقوقها بل وتمارسها، علاوة على نشر الوعي بثقافة حقوق الإنسان والحريات الأساسية وتعزيز المشاركة الديمقراطية.
 
أهداف الدورة التدريبية
يهدف البرنامج التدريبي إلى نشر ثقافة حقوق الإنسان وتعزيز المشاركة الفعالة للمنظمات غير الحكومية والمؤسسات الوطنية والمؤسسات الحكومية المعنية بحقوق الإنسان وتقوية تأثيرها في المناقشات وتمكينها  من المشاركة الكاملة والفعالّة مع التركيز بشكلٍ خاص على آليات حماية حقوق الإنسان .

يتفاعل البرنامج مع آليات الحماية الدولية والإقليمية والوطنية ويقدّم إطاراً عملياً يهدف إلى رفع قدرات العاملين في مجال حقوق الإنسان وتنمية قدراتهم/ن من أجل ترسيخ النهج الشامل لحقوق الإنسان وتعزيز معرفة أصحاب الحقوق بحقوقهم.
 
المنهجية
ستُتبع خلال الدورة التدريبية عدة أساليب من بينها المحاضرات والمناقشات والعصف الذهني ، وورش العمل، ودراسات الحالة التي سيشرف عليها الطاقم التدريبي للمعهد بالإضافة لخبراء متخصصين في مجال حقوق الانسان. وستُستخدم عند الاقتضاء عرض على شبكة الإنترنيت.

المهارات والمعارف التي سوف يتلقاها المشاركون/ات:
لقد تم إعداد البرنامج التدريبي بشكل احترافي تفاعلي يجمع ما بين التعليم النظري متمثلاً في رفد المشاركين/ات بمعارف علمية حول اتفاقيات الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان والبروتوكولات الملحقة بها وآلية تقديم الشكاوى الفردية بالإضافة إلى الآليات الوطنية والإقليمية والدولية.
سيكون التدريب باللغة العربية على يد نخبة من الخبراء والمدربين/ات في هذا الجانب .
 
شروط الالتحاق بالدورة التدريبية:
• المشاركون/ات من الناشطين/ات والمدافعين/ات عن حقوق الإنسان أو من العاملين في منظمات المجتمع المدني، مراكز الأبحاث، المنظمات الدولية وكالات الأمم المتحدة، والمؤسسات الوطنية والمؤسسات الحكومية المختصة بحقوق الإنسان.
• المشاركون/ات لديهم التوجه للاستمرار في تنفيذ الأنشطة الحقوقية.
• أن يكون لدى الفئة المستهدفة الرغبة في الاستفادة من البرنامج وإفادة غيرهم بالخبرات التي يكتسبونها.
• الالتزام بالحضور والمشاركة الفاعلة طوال أيام البرنامج.
• التعامل مع الآخرين وأسلوب الحوار والنقاش.
• امتلاك روح العمل الجماعي والمؤسساتي.
• الالتزام بتعبئة استمارة التسجيل.
• ضرورة التفرغ التام لأعمال البرنامج التدريبي.
• الاستعداد الكامل للقيام بالمهام المطلوبة من المشارك/المشاركة بعد إتمام البرنامج.
 
 معايير اختيار المشاركين/ات في الدورات التدريبية
ستقوم لجنة اختيار بمراجعة جميع الاستمارات المقدمة وسيتم النظر في الاستمارات المستوفية للبيانات والمعلومات المطلوبة ، واختيار 25 مشاركاً ومشاركة آخذة بعين الاعتبار التوازن الجندري لضمان مشاركة النساء وكذلك التوزيع الجغرافي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وللناطقين باللغة العربية بالمناطق الجغرافية الأخرى.
 
ملاحظات مهمة:
• يجب إرسال السيرة الذاتية ، صورة فوتغرافية.
• يحق للمعهد إلغاء مشاركة المتدرب/ة في حال عدم صحة البيانات المكتوبة.
•             يشارك في تأطير الدورة نخبة من خبراء حقوق الإنسان الدوليين/ات.
•             آخر أجل للتسجيل 14 يناير/ كانون الثاني 2022م
•             سيتم الاكتفاء بعدد 25 مشارك/ة .
•             تقبل مشاركة الأفراد وممثلي المنظمات غير الحكومية والمؤسسات الوطنية والحكومية وموظفي وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية
.
الشهادة:
سيحصل المشاركين/ات الذين يكملون الدورة التدريبية بنجاح على شهادة مشاركة من معهد جنيف لحقوق الإنسان.
رسوم الإشتراك:
تبلغ رسوم الدورة التدريبية لهذا البرنامج الذي يستمر لمدة خمسة أيام 1,500 دولار أمريكي (تشمل رسوم التسجيل والإقامة 6 ليال في فندق ومواد الدورة التدريبية والوجبات ومرطبات أثناء استراحات القهوة ونفقات المواصلات الداخلية في اسطنبول)
يتحمل جميع المشاركين/ات تكاليف تذكرة سفرهم إلى اسطنبول، بما في ذلك رسوم التأشيرة التركية ومصاريف فحص الكورونا.

عبر الإنترنت:
رسوم التدريب لأولئك الذين سيحضرون الدورة التدريبية عبر الإنترنت (أونلاين) مبلغ وقدره 1,250 دولار أمريكي

سداد الرسوم:
يتم دفع الرسوم بمجرد تأكيد مشاركتك. وبما أن الأماكن في الدورة التدريبية محدودة، لا يمكن ضمان المشاركة إلا من خلال دفع الرسوم. في حالة الإلغاء من قبل المشارك، سيتم خصم -200 دولار أمريكي.

للتسجيل الضغط على الرابط أدناه:
https://www.gihr.org/trainingcourses
 
للاستفسار ومزيد من المعلومات الرجاء إرسال إيميل : [email protected]