موريتانيا ومالي تبحثان تفعيل اتفاقيات تنظيم ”الانتجاع الحدودي“ بينهما

خميس, 10/06/2022 - 17:08

الاخبار ميديا : تباحث وزير التنمية الحيوانية، محمد ولد عبد الله ولد عثمان، مع نظيره المالي يوبا با، أمس في نواكشوط، حول التعاون المشترك بين البلدين، بما في ذلك تفعيل الاتفاقيات المتعلقة بتنظيم الانتجاع الحدودي بين البلدين.

وأكد وزير التنمية الحيوانية الموريتاني على أهمية تنظيم حركة الانتجاع بين البلدين جيئة وذهابا، وأخذ ما يلزم من إجراءات وتدابير صحية وأمنية وتنسيق لمواكبة حركة القطعان بين البلدين.

وعبر عن أمله في يتمكن البلدان من تصدير المنتجات الحيوانية خاصة اللحوم الحمراء، وأن يمكن ذلك من المساهمة في الاكتفاء الذاتي من هذه المواد وأن يحد من البطالة في صفوف الشباب. 

 

وقال الوزير المالي إن هدف زيارته لموريتانيا الشقيقة هو تبادل الآراء وتفعيل بعض الاتفاقيات السابقة الموقعة في 2005 و2016، وتشكيل لجنة متابعة من أجل تفعيل هاتين الاتفاقيتين.

وعبر عن إعجابه بتمكن المختصين في مركز بحوث الثروة الحيوانية في موريتانيا بوسائلهم الخاصة من اكتشاف حمى الوادي المتصدع وجهودهم الكبيرة للتصدي له، والتقليل من ضرره على القطعان.

وختم بالقول إنه يأمل بتفعيل الاتفاقيات بين البلدين وبتعميق التعاون في مجالات الانتجاع والتلقيح الصناعي والتحسين الوراثي.