الخطوط اليدوية لحماية المراعي من الحرائق البرية والمحافظة على الطبيعة....تسيير مستديم للمناظر الطبيعية....

ثلاثاء, 04/18/2023 - 23:53

 

  شهدت بلادنا هذه السنة ،بالنظر الى التساقطات المطرية الهامة في موسم الخريف الماضي،وفرة المراعي واستعداد المجموعات الرعوية المستفيدة ...
 وحرصا من السلطات العمومية في بلادنا على حماية هذا المخزون الرعوي الوافر،نفذ  المشروع الجهوي لدعم النظام الرعوي في الساحل 2 برنامجا لشق الخطوط الواقية من الحرائق بالطرق اليدوية في العديد من الولايات الرعوية..
 وقد تم تنفيذ هذا البرنامج الذي يهدف شق ألفي "2000"كيلومتر  طول ،في إطار المكونة4 المتعلقة بالتسيير المستدام للمناظر وتحسين الحكامة التابعة للمشروع الجهوي لدعم النظام الرعوي في الساحل 2.
 ويرمي من بين أمور أخرى،الى تحسين ولوج المنمين والرعاة الى الفضاءات الرعوية والمساهمة في حل إشكالية الغذاء الحيواني في هذه الفضاءات من خلال تنفيذ بنى تحتية واستثمارات التي من شأنها أن تسهل النفاذ إلى المصادر الطبيعية والتسيير المستدام للمناظر الطبيعية والتسيير المستدام والمشاور للبنى المائية ..
 ويتم تنفيذ هذا البرنامج على مستوى خمس ولايات هي الحوضين ولعصابة ولبراكنة وكيدي ماغة والتي تشكل مناطق تدخل المشروع الجهوي لدعم النظام الرعوي في الساحل 2.
 ومكنت هذه الخطوط اليدوية من المساهمة في الحد من الحرائق البرية في إطار أشغال المجموعات ذات الكثافة العالية من اليد العاملة المحلية بغية التقليل من الفقر في اوساط المجموعات الرعوية المستفيدة وذلك من خلال خلق مداخيل تحسن من مستواها المعيشي..
 وقد تم ايفاد بعثات دورية للتنفيذ من طرف المشروع الجهوي لدعم النظام الرعوي في الساحل 2 والشركاء وخاصة المندوبيات الجهوية لوزارة البيئة والتنمية المستدامة بغية التفتيش والمتابعة عن قرب انجاز هذه الخطوط ومباشرة دفع مبالغ للأشغال التي تتجاوز سقف70000 أوقية جديدة لفائدة المستفيدين الذين لا يملكون أرقاما حسابية في البنوك....
 و أكد الدكتور ادريسا جارا منسق المشروع الجهوي لدعم النظام الرعوي في الساحل 2  أن هذا المشروع الذي انطلق سنة 2022 حقق مكاسب كبيرة هذه السنة وذلك احتراما للهدف التنموي الذي يصبو الى تحقيقه والمتمثل أساسا في تقوية صمود التجمعات الرعوية والمنمين.
 وأضاف أن المشروع ساهم في رفع الانتاجية  الزراعية والرعوية للسكان المحليين المتواجدين في مناطق التدخل..
 ونبه إلى أنه من أجل حماية الفضاءات الرعوية لموسم 2022_2023 وبدعم من المصالح الفنية لوزارة البيئة والتنمية المستدامة،قام المشروع بتنفيذ برنامج طموح لشق الطرق الواقية من الحرائق بالطرق اليدوية ويمثل هذا البرنامج إضافة نوعية للمحافظة على المراعي ضد الحرائق البرية وتقديم تحفيزات مالية للسكان الاكثر هشاشة باعتبارهم فاعلين أساسيين لهذا النشاط المستقطب لليد العاملة المحلية ..
 وبين أن الغلاف المالي لهذه الأنشطة يبلغ حوالي خمسة وستين  مليون أوقية قديمة من الموارد الذاتية للمشروع...
 ...،،،...