خارطة انتشار السحب اليوم وتوقعاتها خلال الأيام القادمة

اثنين, 07/10/2023 - 20:05

الاخبار ميديا :  تشير آخر معطيات الطقس في أجواء موريتانيا ومحيطها إلى انتشار سحب خفيفة إلى متوسطة في مناطق جنوب وشمال البلاد، كما تشير المعطيات إلى توقع أيام ماطرة، خلال الفترة القادمة، وخصوصا من 14 إلى 18 يوليو الجاري.

وأظهرت المعطيات انتشار بعض السحب الماطرة الخفيفة إلى المتوسطة في عمومها منذ صباح اليوم على أقصى جنوب الحوض الشرقي.

وكانت هذه السحب تنتشر أساسا على شرق وجنوب مدينة النعمة، قبل أن تتجه نحو الجنوب حتى وصلت خط الحدود الموريتانية المالية، فيما بدأت التمدد بعد ساعات في اتجاه الغرب لتتخذ من أقصى شمال غرب مالي في اتجاه منطقة خاي منحى لها.

فيما تكونت سحب أخرى خفيفة إلى متوسطة ظهر اليوم على وسط ولاية الحوض الغربي، ويتوقع بإذن الله تعالى أن تكون المنطقة الممتدة من مدينة العيون إلى مدينة الطينطان قد شهدت تساقطات مطرية مصحوبة بعواصف رعدية ما بين متوسطة إلى قوية.

كما يتوقع أن تتمدد هذه السحب لتتصل بالسحب الموجودة في أقصى جنوب الحوض الغربي وتتخذ من الشريط الحدودي مسارا له باتجاه جنوب العصابة وكيدي ماغا، وذلك وفق التوقعات المتوفرة لحد الساعة.

فيما يتوقع وفقا للمعطيات أن تشهد المنطقة الواقعة أقصى شمال البلاد في ولاية تيرس الزمور، وخصوصا منطقة التقاطع بين الحدود الموريتانية الجزائرية الصحراوية بعض التساقطات المطرية الخفيفة في أغلبها بحول الله تعالى.

وتشير معطيات الطقس المتوفرة إلى توقع أن يشهد أقصى جنوب البلاد وخاصة الشريط الحدودي الموريتاني المالي، والموريتاني السنغالي في منطقة حوض النهر بعض التساقطات المطرية من مساء اليوم الاثنين وحتى مساء غد الثلاثاء.

فيما يتوقع ابتداء من مساء يوم غد الثلاثاء أن تشهد منطقة الحوضين، والعصابة، وتكانت، ومنطقة حوض النهر، وشرق وجنوب ولاية البراكنة بعض التساقطات المطرية المعتبرة، على أن تكون هذه الأمطار أكثر غزارة على تكانت وشمال العصابة، كما يتوقع أن تكون مصحوبة بعواصف رعدية قوية، وخصوصا على تكانت.

أما التوقعات خلال الأيام القادمة، فتشير المعطيات إلى توقع أن تكون أيام الجمعة والسبت والأحد والاثنين، أي ما بين 14 و18 يوليو الجاري أياما ماطرة، على أن تكون الأمطار أكثر غزارة وانتشارا ابتداء من ظهر السبت وحتى صباح الاثنين، فيما يتوقع أن تتركز الأمطار الأكثر غزارة ضمن هذه الموجة في منطقة حوض النهر، وخصوصا على ولايتي البراكنة وكوركل.