ولد الغزواني: أزمات دول الساحل تفاقمت بسبب وضع دولي بالغ الصعوبة

ثلاثاء, 07/11/2023 - 10:28

الاخبار ميديا : قال الرئيس محمد ولد الغزواني إن مجموعة الدول الخمس بالساحل تواجه أزمات أمنية، اجتماعية واقتصادية وبيئية لا تستطيع بقدراتها الخاصة وحدها الصمود في وجهها، مؤكدا أن هذه الأزمات تفاقمت بسبب وضع دولي بالغ الصعوبة بشكل خاص.

وشدد ولد الغزواني خلال خطابه في افتتاح الجمعية العمومية لتحالف الساحل في نواكشوط الاثنين أن بعض الأزمات الدولية بات "يغذي ويضخم البعض ضمن حلقة مفرغة دراماتيكية".

وأضاف ولد الغزواني مخاطبا المشاركين في الجمعية العمومية: "لا يسعنا إلا أن نأمل في كسر هذه الحلقة من خلال تضافر الجهود، واعتماد نهج شامل يحقق استجابة جماعية قوية، مدعومة بشكل مستدام من خلال التضامن النشط من جانب المجتمع الدولي".

ورحب ولد الغزواني بالمشاركين في الجمعية العمومية لتحالف الساحل، وهي هيئة تمثل أكبر تجمع للمانحين بالنسبة لدول الساحل الخمس، كما ثمن ما بذلته الرئاسة الإسبانية المنصرمة لهيئة تحالف الساحل، كما هنأ الرئاسة الألمانية التي استلمت قيادة التحالف.

وناقشت الجمعية العمومية خلال انعقادها في نواكشوط مواضيع محورية تتعلق بالأمن والتنمية المستدامة، وتقييم سياق الأولويات بالنسبة لدول الساحل، وعرض الاستراتيجية الجديدة للتنمية في مجموعة الساحل.

وتسلم الرئيس ولد الغزواني فبراير الماضي الرئاسة الدورية لمجموعة الدول الخمس بالساحل، وذلك في واقع صعب تعيشه المجموعة بعض انسحاب مالي منها، ووجود خلافات عميقة بين الدول الأعضاء فيها، وظروف أمنية وسياسية صعبة في العديد منها.