انطلاق فعاليات القمة الاستثنائية لرؤساء المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (إيكواس)

خميس, 08/10/2023 - 18:21

الاخبار ميديا : بدأت زوال اليوم بالعاصمة النيجيرية أبوجا جلسات القمة الاستثنائية الطارئة لرؤساء المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) بمشاركة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني 

ويهدف الإجتماع الى إيجاد حل للأزمة في النيجر عقب الانقلاب العسكري .

الرئيس النيجيري " بولا أحمد تينوبو" افتتح القمة بكلمة  أكد فيها على إعطاء الأولوية للدبلوماسية في السعي للعودة إلى الحكم الدستوري في النيجر بعد انقلاب يوليو الماضي .

وتشمل محاور القمة بحث مستجدات وتطورات الأوضاع السياسية في النيجر بعد انتهاء المهلة التي منحتها إيكواس لقادة الانقلاب لإعادة النظام الدستوري في البلاد والإفراج الفوري وغير المشروط عن الرئيس بازوم.

وتعد هذه القمة الطارئة الثانية من نوعها في نيجيريا لمناقشة الأزمة السياسية في النيجر بعد تجاهل قادة الانقلاب إنذارًا للتنازل عن السلطة .

وكانت "إيكواس" قد منحت قبل 10 أيام المجلس العسكري بالنيجر مهلة انتهت الأحد للإفراج عن الرئيس " محمد بازوم " وإعادته للحكم عقب الاطاحة به في26 يوليو الماضي .

وتضم مجموعة "إيكواس" في عضويتها 15 دولة وهي غامبيا وغينيا وغينيا بيساو وليبيريا ومالي والسنغال وسيراليون وبنين وبوركينا وغانا وساحل العاج والنيجر ونيجيريا وتوغو والرأس الأخضر .