موريتانيا تشارك في اجتماعات موسعة للجنة التراث العالمي بالسعودية

أحد, 09/17/2023 - 09:34

الاخبار ميديا :  تشارك موريتانيا في الاجتماعات الموسعة للجنة التراث العالمي في اليونسكو، والتي بدأت دورتها الخامسة والأربعين، والتي تستضيفها السعودية في عاصمتها الرياض.

وتستمر الاجتماعات خلال الفترة من 10 إلى 25 سبتمبر.

وترأس الوفد الموريتاني الوزيرة الأمينة العامة للحكومة عيساتا با يحي، بعضوية بعثة من المندوبية الدائمة لموريتانيا لدى اليونسكو تضم السفيرة مولاتي المختار امحيميد، والمستشار الأول سيدي ولد الأمجاد.

كما يضم الوفد الموريتاني المدير العام للمحمية الوطنية لحوض آرغين عالي ولد محمد سالم وعدد من الخبراء والمسؤولين في هذه المحمية، حيث تصنف هذه المحمية تراثا طبيعيا عالميا لدى اليونسكو.

وتم خلال الدورة المستمرة اعتماد التقرير الخاص بمحمية حوض آرغين، ووصفت الوكالة الموريتانية للأنباء اعتماد التقرير بأنه "مكسب كبير لموريتانيا وجهودها المثمرة في صيانة وتثمين هذا المعلم الطبيعي العالمي البارز، وما يشكله من أهمية كبيرة بالنسبة لليونسكو".

وأكدت أن لجنة التراث العالمي أشادت بالجهود القيمة التي بذلتها الجمهورية الإسلامية الموريتانية للمحافظة على القيمة العالمية الاستثنائية لمحمية حوض آرغين، وبالمستوي الجيد للتقارير الدورية المعدة من طرف إدارة المحمية، وقد تجسد ذلك من خلال القرار الصادر عن اللجنة والقاضي بتقليص التوصيات الملزمة المتعلقة بالمتابعة المستجيبة (Suivi Réactif).

وقالت الوكالة إن الوزيرة الأمينة العامة للحكومة أجرت عدة لقاءات ومباحثات مع عدد من كبار المسؤولين في اليونسكو ورؤساء الوفود المشاركة، من بينهم مدير مركز التراث العالمي في اليونسكو لازار الموندو آسومو، ورئيس المجموعة العربية في اليونسكو الدكتور محمد جميح، إضافة لشخصيات أخرى مهمة من كبار المسؤولين في اليونسكو.

كما حضرت عيساتا با يحي احتفالية دولة قطر بمناسبة الذكرى العاشرة لتصنيف مدينة الزبارة تراثا عالميا في اليونسكو،

تابعونا