الفيس بوك

المغرب: نقاش أول أطروحة دكتوراه في التسويق المصرفي الإسلامي عن موريتانيا

أحد, 02/17/2019 - 09:34

تم في كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة سيد محمد بن عبد الله بفاس المملكة المغربية الشقيقة نقاش أول أطروحة دكتوراه في التسويق المصرفي الإسلامي تتعلق بحالة القطاع المصرفي الإسلامي بموريتانيا.

الأطروحة التي أعدها الطالب الداه ولد عبدالله بلاهي تحت إشراف الأستاذ المغربي محمد امحمدي من نفس الكلية جاءت تحت عنوان :

" Le marketing bancaire islamique : une analyse de la perception des produits financiers islamiques en Mauritanie"

أي " التسويق المصرفي الإسلامي: تحليل إدراك الزبناء للمنتجات المالية الإسلامية في موريتانيا".

 

وتضمنت هذه الأطروحة التي جاءت في 313 صفحة أربعة فصول بالإضافة لمقدمة وخاتمة كما تضمنت توصيات هامة للقطاع المصرفي والمصرفين المسؤولين عن التسويق، خصص الباحث الفصل الأول لصناعة الصيرفة الإسلامية، في حين اهتم الفصل الثاني بالتسويق بشكل عام وخصوصيته في هذا النوع من البنوك.

و تضمن الفصل الثالث سياق البحث ومنهجيته متناولا تاريخ وتطور القطاع المصرفي الموريتاني ما قبل الاستقلال إلى يومنا هذا بالإضافة إلى تبيين المقاربات المنهجية وتنزيلها على البيئة المصرفية الموريتانية، و في الأخير تناول الفصل الرابع التحليل ومناقشة النتائج.

يهدف هذا البحث إلى تجسيد أهمية التسويق في البنوك الإسلامية من أجل فهم وتقييم المناخ الذي يميز علاقتها بعملائها، ومعرفتهم بشكل أفضل، وتلبية احتياجاتهم، وضمان وفائهم وفي نفس الوقت زيادة ربحيتها.

للإجابة على إشكالية البحث واختبار فرضياته حول إدراك العملاء للمنتجات والخدمات المقدمة من طرف هذه البنوك، قام الباحث بتطوير سلالم قياس تمكن من تقدير تأثير المزيج التسويقي والمتغيرات العلائقية على وفاء العملاء واختبر هذه السلالم تجريبيا ، هذه الدراسة الميدانية تستند إلى مقاربة من مرحلتين. الأولى  دراسة نوعية أجريت من خلال مقابلات شخصية شبه توجيهية مع العديد من المسؤولين في البنوك الإسلامية في موريتانيا التي شملها المسح.

المرحلة الثانية مقاربة  كمية أجريت من خلال استبيان وزع على 220 زبون موريتاني لهذه المصارف.

كما شهدت تحليلات الدراسات الاستكشافية و التوكيدية التي قام بها الباحث بموثوقية وصلاحية سلالم القياس مستخدما برنامج SPSS  من أجل القيام بذالك.

كما أكدت نتائج تحليل البيانات ـ باستخدام نماذج المعادلات الهيكلية عن طريق برنامج AMOSـ الفرضيات حول التأثير الإيجابي للرضا والثقة على الوفاء، على النقيض من جودة الخدمة المدركة وعناصر المزيج التسويقي التي ليس لها تأثير مباشر على الوفاء.

وقدم ولد بلاهي- في الأطروحة -التي تم نقاشها في 02/02/2019-  عرضا مصورا حول أهم محاور ونتائج البحث ليختم بتوصيات ومساهمات البحث. بعد ذاك قدم الأساتذة المناقشون ملاحظاتهم وأسئلتهم كما اشادوا بمضامين البحث وتلبيته للمعاير الأكاديمية والعلمية وشكروا الباحث على الجهود القيمة والصرامة العلمية التي امتاز بها خلال إعداده للبحث، كما رد الطالب على أسئلت وملاحظات الأساتذة والتي شملت أغلب محاور الأطروحة بصورة مستفيضة.

وبعد المناقشة قررت اللجنة منح السيد الداه ولد عبدالله بلاهي درجة دكتور في العلوم الاقتصادية والتسيير بميزة مشرف جدا وهي أعلى تقدير تحصل عليه الأطروحات في الجامعات المغربية كما ينص المقرر الوزاري رقم 1371.07 الصادر بتاريخ 22 رمضان 1429 الموافق 23 سبتمبر 2008 المتضمن الضوابط البيداغوجية الوطنية لسلك الدكتوراه. 

ولمزيد من المعلومات يمكن تواصل مع الباحث على بريده  : dahbellahi@yahoo.fr