الفيس بوك

رؤية قيادية للقطاع الصحي

جمعة, 11/15/2019 - 08:58

 

 

الاخبار ميديا /عمر شيخ - مكة المكرمة . 

إن كان هناك رؤية، شغف و إرادة مصحوبة بالعمل الجاد ، فإن النجاح سيتبعك .

 " هذا هو المهندس صبحي البترجي ، رجل مختلف
 و شخصية فريدة .
وهو القائد الذي يسعى دوما لبصمة مميزة  في صناعة الرعاية الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي ويسعى إلى الإرتقاء بهرم معايير الرعاية الصحية في المنطقة على المستوي العالمي.
شخصيه قوية ذات رؤية واضحة ، مبتكر في الطرح 
و يأخذ على عاتقه جلب أحدث التكنولوجيا في الرعاية الصحية إلى المنطقة .

وباعتباره شخصية تحب المخاطر ، فإنه يظهر الشجاعة للقيام بالأشياء بمسار مختلف من أجل تحقيق رؤيته، مفكر
و عاطفي ، يبدي إهتماما بالناس و المجتمع عموما ، و كمهندس يعمل في صناعة الرعاية الصحية ، فإنه حريص دائما على إستكشاف السبل لتحسين الحياة  الصحية في المجتمع .

للوهلة الأولى عندما قابلناه ، بدى حازما و جديا ؛ لكن عندما تحدثنا إليه ، أدركنا الوجه الآخر للمهندس / صبحي البترجي ، رجل بسيط و متواضع جدا ، يحب الإستماع إلى الآخرين ، يرى السعادة في الأشياء الصغيرة في الحياة ، شخص لديه إيمان قوي ، حريص على محيطه ، قائد عظيم لزملائه و أسرة عمله ، إضافة إلى أنه أب محب لعائلته .
بدأت قصة م. بترجي مع المستشفى السعودي الألماني   في - ( 1988 ) ، عندما بدأ أول مستشفى في جدة - المملكة العربية السعودية وهو بعمر - ( 38 ) - عاما ، حيث قام ببناء المستشفى السعودي الألماني  تحت رعاية شركة - ( بيت البترجي الطبية ) ، وعندما توسعت المجموعة في عملياتها في المملكة العربية السعودية تم دمجها مع شركة الشرق الأوسط للرعاية الصحية ( MEAHCO )  وهي أكبر شركة صحية عامة مدرجة في المملكة العربية السعودية . 

ومن خلال عمله الدؤوب وتصميمه وشغفه ، اتسعت المجموعة في المنطقة لما نراه اليوم .

و اليوم ، تعتبر مجموعة مستشفيات السعودي الألماني كأكبر مزود للرعاية الصحية في المنطقة مع عشرة مستشفيات في المملكة العربية السعودية ( جدة ، عسير ، الرياض المدينة ، حائل ) ، صنعاء في اليمن ، القاهرة في مصر وفي دولة الإمارات العربية المتحدة ( دبي ، الشارقة ، عجمان ) ، بالاضافة إلى عيادة السعودي الألماني في جميرا دبي .

مع العلم أن مختلف المدن الطبية ومشاريع المستشفيات تخضع لمراحل مختلفة من الإنجاز
و التوسعة تشمل مصر والإمارات العربية و السعودية والمغرب وباكستان وغيرها .

تتجلى رؤيته للمجموعة بأن تكون مزود الرعاية الصحية الإقليمية من خلال أكبر شبكة مستشفيات ، وتقديم التميز في نوعية الرعاية المقدمة للمرضى .

 ويعتقد م. بترجي أن الحصول على الرعاية الصحية الجيدة هو حق أي شخص ، و إنطلاقا من ذلك فقد وضع رؤية للمجموعة للتوسع في آسيا وشمال أفريقيا .

الجدير بالذكر أن جميع مستشفيات السعودي الألماني حاصلة على إعتماد - ( جي سي آي ) - من اللجنة الدولية المشتركة لجودة الخدمات الصحية ، وهي المعيار الذهبي في صناعه الرعاية الصحية .

 كما أن كافة مستشفيات المجموعة حاصلة على إعتماد المختبرات التابع للكلية الأمريكية لعلم الأمراض ( كاب ) .

تحت قيادة م. صبحي البترجي ، تعتبر مجموعة مستشفيات السعودي الألماني واحدة من اللاعبين المتميزين في مجال الرعاية الصحية في المنطقة وعلى مستوى العالم مع القدرة على تصميم المستشفيات وبناءها وتشغيلها في نفس الوقت .

وتركز المجموعة بشكل رئيسي علي المشاريع التاسيسية التي تسمح بالمرونة والقدرة على التوسع أفقيا ورأسيا وفقا للحاجة ، كم أنها تتمتع بالميزة التنافسية ، ويتم ذلك من خلال الشركة الدولية لبناء الرعاية الصحية ( IHCCO ) ، التي أسسها المهندس / بترجي ، والتي تتخصص في تصميم وبناء المستشفيات .

وباعتباره رائدا في مجال الرعاية الصحية العالمية ، يؤمن البترجي ببناء جيل صحي ومتعلم ،
و يعتبر أن التعليم الطبي هو المفتاح ، وكجزء من ذلك ، أنشأ  كلية البترجي الطبية في المملكة العربية السعودية ، وهي أكبر كلية طبية خاصة في المملكة ، تقبل - ( 1600 ) طالبا كل عام .
على مدى هذه السنوات ، ونظرا لخبرته العملية ، والعمل الجاد ، والتفاعل مع قادة ومنظمين عالميين ، فهو لا يعرف فقط بكونه رجل أعمال في المنطقة ، بل كصاحب فلسفة و رؤية قيادية تلقى قبولا و إحترام كبيرين .

وقد بنى البترجي إرثا من خلال مجموعه بيت البترجي ، فقد تم بناء المجموعة كمحطة واحدة لكافة إحتياجات و لوازم الرعاية الصحية من خلال - ( 16 ) - شركة بما في ذلك المستشفيات ، وقسم الإنشاءات ، والتعليم الطبي ، واللياقة البدنية ، والأدوية ، واللوازم الطبية والتوزيع ، والرعاية البيطرية ، والرعاية الصحية قسم تكنولوجيا الجودة ، قسم الإستثمار الرعاية الصحية ، وغيرها العديد .

يؤمن سعادة المهندس / صبحي البترجي - بالإدارة اللامركزية
 و الإدارة التفصلية و خاصة ، عندما يتعلق الأمر برعاية المرضى والخبرة ، يعتقد أن الإدارة الجزئية أو التفصلية ضروية ، وهذا هو السبب عند زيارة أي من مستشفيات المجموعة ، ويمكنك للزائر أن يرى أسماء وأرقام الهواتف النقالة للإدارة ، بما في ذلك البترجي نفسه ، و المبدأ الكامن وراء تزويد أرقام التواصل الشخصية ذو شقين ؛ الأول أنه القائد الذي يأخذ على عاتقه الإستجابة - ( 24/7 ) و المساعدة في حل القضايا على الفور ، والشق الثاني هو تشجيع الموظفين ليكونوا مسؤوليين في أداء أعمالهم .

كتاب " طريق النجاح " للمهندس / صبحي البترجي ، يخاطب الركائز الستة للحياة الناجحة ،  ويسلط الضوء علي الأفكار والأهداف ؛ من خلال وجود خطة مكتوبة واضحة ؛ إعلان الهدف ؛ الصلاة و العبادة
 و الدعاء  وقراءة القرآن الكريم ،  إتخاذ خطوات نحو تحقيق الهدف ؛ ونمط الحياة اليومي .

هذا الكتاب ليس مجرد مساهمة أدبية،  بل هو  ماقام به المهندس / صبحي البترجي - في حياته ، ومن خلال هذا الكتاب ، يروي تجربته و يشارك إيمانه ، أنه عندما يكون لدينا هدف أعلى ، فإن العلي القدير سيساعدنا دائما علي تحقيق هذه الأهداف ، وهو يشجع جيل الشباب على قراءة الكتاب والإستفادة منه في سبيل تحقيق النجاح في الحياة .

لقد تمكن المهندس / صبحي البترجي - من المضي قدما ، من المحلية إلى الإقليمية مع التركيز على الوصول للعالمية .

" نحن منظمة مختلفة لها دور حساس هنا ( مشيرا إلى القلب ) " كان رده عندما سئل عن الأعمال التي يديرها ، مبرزا تفرد مجموعته الصحية .

إنسانية حقيقة لرجل أعمال ، تمكن من بناء مجموعة مستشفيات السعودي الألماني  بإرادة قوية و كثير من  التصميم والإبداع والإبتكار .